الخميس، 10 نوفمبر 2011

تأثير الخدم على الأطفال

إن مما شك فيه إن تربية الأبناء مسؤولية عظيمة على عاتق الوالدين.. يجب عليهما أداء هذا الواجب على أكمل وجه وذلك بأن يربوا أبنائهم تربية صالحة ويحافظوا على تنشأتهم  نشأة طيبة .. ولكن في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة سيئة ومحزنة في نفس الوقت وهي أن أغلب الأمهات قصروا في تربية أبنائهن وذلك بأن ألقوا مسؤولية فلذة أكبادهن على الخدم .. حيث أن الخادمة تقوم بجميع مهام الأم اتجاه الأبناء من مثل : مأكل الطفل ومشربه وملبسه حيث أن الأمر عند بعضهن يصل إلى أن تجعل الخادمة بقرب الطفل عند مرضه في الوقت الذي يكون فيه بحاجه ماسه لحنان الأم ورعايتها .. أما هي فتكون أغلب وقتها خارج المنزل لانشغالها بالعمل وأمور الحياة اللا مهمة !!!
وكذلك الأب يقضي معظم وقته خارج المنزل إما بالعمل أو عند أصدقائه أو السفر للسياحة مهملا حاجة ابنائه لقربه ..
وهذه الأمور تؤثر سلبيا على الطفل حيث أن شخصيته تتأثر ويكتسب سلوكا غير سوي ويميل إلى أن يكون مزعزع داخليا وغير مستقر في حياته لأنه فقد حنان أبويه ورعايتهم وتربيتهم له في أهم مراحل حياته ..
فمن الواجب على الأمهات أن يتحملوا مسؤولية أبنائهن وأن يشكروا الله عليها وبحافظوا على الأمانة التي وهبها الله لهن .. وكذلك الآباء يجب عليهم أن يخصصوا وقتا لأبنائهم يتابعونهم ويرعونهم ويلبون مطالبهم  واحتياجاتهم و يحسسونهم بوجودهم معهم وهذا يبعث في نفس الأبناء الأمان والراحة والاطمئنان وينعكس ذلك على نفسيتهم وسلوكهم  .
وكذلك يجب عليهم أن يحرصوا على عدم الاتكال على الخدم في رعاية الأبناء أو تربيتهم لما في ذلك من مفسدة كبيرة ..
فالأبناء نعمة عظيمة من الله عز وجل يجب على الوالدين شكر الله عليها والمحافظة على أداء المسؤولية اتجاه الأبناء على الوجه الصحيح, اقتداء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وامتثالا لأمره .. حيث قال عليه الصلاة والسلام "كلكم راع
وكلكم مسؤول عن رعيته"

هناك 3 تعليقات:

  1. شكراا لطرحك لهالموضوع وبصراحه الكلام الي قلتيه كله صح وو وموجود بواقعنا بس الله يهدي بعض الامهات.
    ريم العازمي

    ردحذف
  2. مرحبا مشاعل

    موضوعج حده حلو مشكورة
    ويعطيج العافية

    عهود

    ردحذف
  3. السلام عليكم .... بصراحه تطرقتي ألى موضوع بغاية ألأهميه .وهذا مايحصل على أرض الواقع ،وهو قيام الخادمه بعملهاوعمل الام في آن واحد ....نسأل الله أن يلهم ألامهات الاحساس بالمسووليه .. وشكرا.

    ردحذف