الأربعاء، 19 أكتوبر 2011

أهلا بالعشر...

أقبلت العشر أهلاً وسهلاً بها ، أقبلت أفضل عشرة أيام في السنة ، إنها أول عشرة أيام من ذي الحجة إن فضلها يوازي فضل العشر الأواخر من رمضان ، وسعيد الحظ من يغتنم هذه الأيام بالطاعات وتجنب المحرمات ، والشقي من يضيع تلك الأيام الفاضلة باللهو واللعب وارتكاب المعاصي .
إن فضل أيام العشر ...
 
أولاً / في القرآن الكريم :
وردت فضل هذه العشر: في بعض آيات القرآن الكريم ، ومنها قوله تعالى::{وَالْفَجْرِ *وَلَيَالٍ عَشْرٍ}[سورة الفجر : الآيتان 1_2] ويقصد بليالي العشر هي ليالي عشر ذي الحجة ، وذكرها أيضاً ابن كثير في تفسيره بأنها ليالي العشر من ذي الحجة ، كما قالها ابن عباس والزبير .
ثانياً/ في السنة النبوية:
عن ابن عباس رضي الله عنهما – انه قال : يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم  : " ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام [ يعني أيام العشر ] . قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء .
فيجب علينا الإكثار من الأعمال الصالحة في هذه الأيام ؛ فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أيام أعظم  عند الله ، ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر  فأكثروا فيهن من التكبير والتهليل والتحميد " .
وأيضاً الصيام فعن هنيده بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم : قالت {كان رسول الله صلى الله عليه وسلم  يصوم تسع ذي الحجة ، ويوم عاشوراء ، وثلاثة أيام من كل شهر} [رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي .
وأيضاً مايستحب فعله في هذه الأيام كثرة النوافل ، روى ثوبان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:{عليك بكثرة السجود لله، فإنك لا تسجد لله سجده إلا رفعك الله بها درجة ، وحط عنك بها خطيئة } [رواه مسلم ]  
   وفيها أيضاً [يوم عرفة ] وهو يوم عظيم يوم فيه تغفر الذنوب والتجاوز عنها ، والعتق من النار ، فعن عائشة رضي الله عنها _ أنها قالت : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيه عبداً من النار ، من يوم عرفة ، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة ، فيقول : ما أراد هؤلاء؟[حديث رقم 2551_سلسلة الأحاديث الصحيحة].
وأيضاً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عن يوم عرفة:{ أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده} رواه المسلم.

هناك 4 تعليقات:

  1. جزاك الله خيراً
    و فعلا سعيد الحظ من يغتنم هذه الأيام

    ردحذف
  2. جزاكِ الله خيرا على هذه المعلومات الرائعة..
    جعلنا الله واياك ومن يقرأ من عتقاءه من النار
    اللهم آمين.

    ردحذف
  3. سلمت يداك وجزاك الله خير ..

    سارة العتيبي ..

    ردحذف
  4. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته...

    الموضوع مؤثر و جميل جدا
    ويجب علينا اغتنام الايام الاتيه لمرضاة الله و العبادة..

    اهلا بالعشر...

    شكرا...

    AHOOD...

    ردحذف